- -

القائمة الرئيسية

الصفحات

تنويه : هذا الموقع هو موقع ديني في مجمله يقدم أبحاث ذات محتوى ديني عن فرع إسحاق، يعبر فقط عن وجهة نظر الكاتب كباحث ومفكر إسلامي ولا يُعبر بالضرورة عما توصل له العلم الشرعي، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر  نسل إبراهيم = ( فرع إسـحاق + فرع إسماعيل ) ----------- مدير الموقع :  رمضان مطاوع 
  يقدم موقع فرع إسحاق للتوحيد الحقيقي في هذا البحث محتوى ديني مبسط عن : الأدلة الشرعية على فساد الشعب العبري , يتضمن إجابة في الصميم على أي سؤال يُطرح حول الموضوع 


فساد الشعب العبري

https://isaac0branch.blogspot.com/2025/04/corruption-of-the-hebrew-people.html

مقدمة

بســـــم الله الرحمن الرحيم
في البداية : بإذن الله تعالى وتوفيقه يقدم موقع فرع إسحاق للتوحيد الحقيقي في هذا البحث محتوى مبسط عن : أدلة فساد الشعب العبري , ومنها شعب مصيره الهلاك , شعب صلب الرقبة , شعب عبد الأصنام , شعب استحق الإبادة , شعب مغضوب عليه , والله ولي التوفيق


فساد الشعب العبري
فساد الشعب العبري


أولا - أدلة الفساد

1- شعب حرّف الكتاب

أدلة تحريف الكتاب المقدس من الكتاب المقدس نفسه ، الله سبحانه وتعالى كان دائماً في العهد القديم يكشف ويفضح كل من يحاول أو يقوم بالتحريف أولا بأول على لسان الأنبياء الصادقين

أولا - النهي عن التحريف
ملحوظة ( النهي عن فعل شيء دليل على إمكانية فعله , والعكس صحيح )

في سفر التثنية : ص4 ( 2
( لا تزيدوا على الكلام الذي أنا أوصيكم به و لا تنقصوا منه لكي تحفظوا وصايا الرب إلهكم التي أنا أوصيكم بها )

في سفر التثنية : ص12( 32
( كل الكلام الذي أوصيكم به احرصوا لتعملوه لا تزد عليه و لا تنقص منه )

في سفر الأمثال : ص30 ( 6
( 5 كل كلمة من الله نقية ترس هو للمحتمين به , 6 لا تزد على كلماته لئلا يوبخك فتكذب )

في سفر ارميا : ص26 ( 2
( هكذا قال الرب قف في دار بيت الرب و تكلم على كل مدن يهوذا القادمة للسجود في بيت الرب بكل الكلام الذي أوصيتك آن تتكلم به إليهم لا تنقص كلمة )

ثانيا - مصادر التحريف
النبوءات الكاذبة! هي مصدر تحريف الكتاب المقدس ، لأن باب ادعاء النبوة في بني إسرائيل كان مفتوح على مصراعيه! ، ولكن الله كشف وفضح كذب هؤلاء الأنبياء المتنبئون باسمه زورا!

فى سفر إرميا : ص5 ( 30
( قَدْ جَرَى فِي الْبِلاَدِ حَدَثٌ مُذْهِلٌ فَظِيعٌ. فَالأَنْبِيَاءُ يَتَنَبَّأُونَ زُوراً، وَالْكَهَنَة يَتَصَرَّفُونَ بِمُقْتَضَى أَحْكَامِهِم ، وَشَعْبِي أَحَبَّ مِثْلَ هَذَا. وَلَكِنْ مَاذَا تَصْنَعُونَ فِي نِهَايَةِ الْمَطَافِ؟ )!

فى سفر إرميا : ص8 ( 10
( إن كلمة الرب صارت لهم عاراً لا يسرّون بها. لأنهم من صغيرهم الى كبيرهم: كل واحد مولع بالربح: من النبي الى الكاهن. كل واحد يعمل بالكذب )!

فى سفر ارميا : ص14( 14
( بالكذب يتنبأ الانبياء باسمي . لم أرسلهم ولا أمرتُهم ولا كلمتُهم )!

فى سفر ارميا : ص23( 25
( قَدْ سَمِعْتُ مَا نَطَقَ بِهِ الْمُتَنَبِّئُونَ بِاسْمِي زُوراً قَائِلِينَ : قَدْ حَلِمْتُ! ، قَدْ حَلِمْتُ! )

فى سفر أرميا : ص23 (30
( 30 لذلِكَ هأَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ، يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَسْرِقُونَ كَلِمَتِي بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ. 31 هأَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ، يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَأْخُذُونَ لِسَانَهُمْ وَيَقُولُونَ: قَالَ. 32 هأَنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِأَحْلاَمٍ كَاذِبَةٍ، يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعْبِي بِأَكَاذِيبِهِمْ وَمُفَاخَرَاتِهِمْ وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ. فَلَمْ يُفِيدُوا هذَا الشَّعْبَ فَائِدَةً، يَقُولُ الرَّبّ
هذا هو كلام الرب على الأنبياء المتنبئون باسمه زورا!

في سفر إرميا : ص29 ( 8 , 9
8 )لانه هكذا قال رب الجنود اله اسرائيل. لا تغشكم انبياؤكم الذين في وسطكم وعرافوكم ولا تسمعوا لاحلامكم التي تتحلمونها. 9 لأنهم إنما يتنبأون لكم باسمي بالكذب . انا لم ارسلهم يقول الرب . لانه هكذا قال الرب )

فى سفر إشعياء : ص29 ( 15
( وَيْلٌ لِلَّذِينَ يَتَعَمَّقُونَ لِيَكْتُمُوا رَأْيَهُمْ عَنِ الرَّبِّ، فَتَصِيرُ أَعْمَالُهُمْ فِي الظُّلْمَةِ، وَيَقُولُونَ: مَنْ يُبْصِرُنَا وَمَنْ يَعْرِفُنَا ) .

في سفر حزقيال : ص13 ( 1 - 10
• 1 وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلاً:
• 2 يَا ابْنَ آدَمَ، تَنَبَّأْ عَلَى أَنْبِيَاءِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ، وَقُلْ لِلَّذِينَ هُمْ أَنْبِيَاءُ مِنْ تِلْقَاءِ ذَوَاتِهِمِ: اسْمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ.
• 3 هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: وَيْلٌ لِلأَنْبِيَاءِ الْحَمْقَى الذَّاهِبِينَ وَرَاءَ رُوحِهِمْ وَلَمْ يَرَوْا شَيْئًا.
• 4 أَنْبِيَاؤُكَ يَا إِسْرَائِيلُ صَارُوا كَالثَّعَالِبِ فِي الْخِرَبِ.
• 5 لَمْ تَصْعَدُوا إِلَى الثُّغَرِ، وَلَمْ تَبْنُوا جِدَارًا لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ لِلْوُقُوفِ فِي الْحَرْبِ فِي يَوْمِ الرَّبِّ.
• 6 رَأَوْا بَاطِلاً وَعِرَافَةً كَاذِبَةً. الْقَائِلُونَ: وَحْيُ الرَّبِّ، وَالرَّبُّ لَمْ يُرْسِلْهُمْ، وَانْتَظَرُوا إِثْبَاتَ الْكَلِمَةِ.
• 7 أَلَمْ تَرَوْا رُؤْيَا بَاطِلَةً!، وَتَكَلَّمْتُمْ بِعِرَافَةٍ كَاذِبَةٍ!، قَائِلِينَ: وَحْيُ الرَّبِّ، وَأَنَا لَمْ أَتَكَلَّمْ؟
• 8 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لأَنَّكُمْ تَكَلَّمْتُمْ بِالْبَاطِلِ وَرَأَيْتُمْ كَذِبًا، فَلِذلِكَ هَا أَنَا عَلَيْكُمْ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.
• 9 وَتَكُونُ يَدِي عَلَى الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَرَوْنَ الْبَاطِلَ، وَالَّذِينَ يَعْرِفُونَ بِالْكَذِبِ. فِي مَجْلِسِ شَعْبِي لاَ يَكُونُونَ، وَفِي كِتَابِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ لاَ يُكْتَبُونَ، وَإِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ لاَ يَدْخُلُونَ، فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا السَّيِّدُ الرَّبُّ.
• 10 مِنْ أَجْلِ أَنَّهُمْ أَضَلُّوا شَعْبِي قَائِلِينَ: سَلاَمٌ! وَلَيْسَ سَلاَمٌ. وَوَاحِدٌ مِنْهُمْ يَبْنِي حَائِطًا وَهَا هُمْ يُمَلِّطُونَهُ بِالطُّفَالِ
وهذا هو كلام الرب على لسان أنبياءه الصادقين ليفضح به الأنبياء الكاذبين المتنبئون باسمه زورا ( يعني اللي ادّعوا النبوة! )

ثالثا - أدلة وقوع التحريف
كتبة العهد القديم ونبوءاته يأخذون كتاباتهم من أفواه جميع الأنبياء ( الكذبة والصادقين ) ، وبالتالي فالعهد القديم ونبوءاته فيه الغث والثمين ولابد من انتقاء الثمين من وسط الغث

فى سفر ارميا : ص8 ( 8
( كَيْفَ تَقُولُونَ: نَحْنُ حُكَمَاءُ وَشَرِيعَة الرَّبّ مَعَنَا؟ حَقّا إِنَّه إِلَى الكَذِبِ حَوَّلَهَا قَلَمُ الْكَتَبَةِ الْكَاذِبُ . خَزِيَ الْحُكَمَاءُ. ارْتَاعُوا وَأُخِذُوا. هَا قَدْ رَفَضُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ، فَأَيَّةُ حِكْمَةٍ لَهُمْ؟ )

فى سفر أرميا : ص23 ( 36
( أما وحي الرب فلا تذكروه بعد لأن كلمة كل إنسان تكون وحيه إذ قد حرفتم كلام الاله الحي رب الجنود الهنا )

فى سفر إرميا : ص36 ( 32
( فَأَخَذَ إِرْمِيَا دَرْجًا آخَرَ وَدَفَعَهُ لِبَارُوخَ بْنِ نِيرِيَّا الْكَاتِبِ ، فَكَتَبَ فِيهِ عَنْ فَمِ إِرْمِيَا كُلَّ كَلاَمِ السِّفْرِ الَّذِي أَحْرَقهُ يَهُويَاقِيمُ مَلِكُ يَهُوذَا بِالنَّارِ ، وَزِيدَ عَلَيْهِ أَيْضًا كَلاَمٌ كَثِيرٌ مِثْلُهُ )

في سفر أستير : ص9 ( 32
( وأمرْ أستير أوجب أمور الفوريم هذه فكُتبت في السفر )
أعياد الفوريم اليهودية لم تكن شريعة إلهية بل هي أعياد شرب وفرح بمناسبة خلاص اليهود من أعدائهم وهم ( بني هامان العشرة ) , فأمرت أستير ملكة الفرس اليهود بوجوب الاحتفال السنوي بهذه الأعياد , فكتب ذلك مردخاي اليهودي في السفر

في سفر المزامير : ص56 ( 5
( اليوم كله يحرفون كلامي علي كل أفكارهم بالشر )

في سفر اشعياء : ص24 ( 5
( و الأرض تدنست تحت سكانها , لأنهم : تعدوا الشرائع , غيروا الفريضة , نكثوا العهد الأبدي )


رابعا - أسفار غير موجودة في العهد القديم ونبوءاته ( يعني أسفار ضائعة )

فى سفر يشوع : ص10( 13
( فَدَامَتِ الشَّمْسُ وَوَقَفَ الْقَمَر حَتَّى انْتَقَمَ الشَّعْب مِنْ أَعْدَائِهِ. أَلَيْسَ هذَا مَكتُوبًا فِي سِفْرِ يَاشَرَ . فَوَقَفَتِ الشَّمْسُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَلَمْ تَعْجَلْ لِلْغُرُوبِ نَحْوَ يَوْمٍ كَامِل.)

فى سفر العدد : ص21 ( 15
( لذلك يقال في كتاب حروب الرب واهب في سوفة واودية ارنون. ومصب الاودية الذي مال إلى مسكن عار واستند إلى تخم مواب ) .

فى سفر أخبار الأيام الأول : ص29 ( 29
( وَأُمُورُ دَاوُدَ الْمَلِكِ الأُولَى وَالأَخِيرَةُ هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ صَمُوئِيلَ الرَّائِي، وَأَخْبَارِ نَاثَانَ النَّبِيِّ ، وَأَخْبَارِ جَادَ الرَّائِي ) .

في سفر أخبار الأيام الثاني : ص12 ( 15
( وَأُمُورُ رَحُبعَامَ الأُولَى وَالأَخِيرَةُ، أَمَا هِيَ مَكتُوبَةٌ فِي أَخْبَارِ شَمْعِيَا النَّبِيِّ وَعِدُّو الرَّائِي عَنِ الانْتِسَابِ . وَكَانَتْ حُرُوبٌ بَيْنَ رَحُبْعَامَ وَيَرُبْعَامَ كُلَّ الأَيَّامِ) .

فى سفر أخبار الأيام الثانى : ص9 ( 29
( وبقية امور سليمان الاولى والاخيرة إما هي مكتوبة في اخبار ناثان النبي وفي نبوة اخيا الشيلوني وفي رؤى يعدو الرائي على يربعام بن نباط )


2- شعب قتل الأنبياء


حتى أن المسيح قال :

13: 34 يا اورشليم , يا اورشليم يا قاتلة الانبياء و راجمة المرسلين اليها , كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها و لم تريدوا؟!

13: 35 هوذا بيتكم يترك لكم خرابا و الحق اقول لكم انكم لا ترونني حتى ياتي وقت تقولون فيه مبارك الاتي باسم الرب


3- شعب صلب الرقبة


سفر التثنية :

موسى يقول للشعب

9: 6 فاعلم انه ليس لاجل برك يعطيك الرب الهك هذه الارض الجيدة لتمتلكها لانك شعب صلب الرقبة

9: 7 اذكر لا تنسى كيف اسخطت الرب الهك في البرية من اليوم الذي خرجت فيه من ارض مصر حتى اتيتم الى هذا المكان كنتم تقاومون الرب

9: 8 حتى في حوريب اسخطتم الرب فغضب الرب عليكم ليبيدكم

9: 9 حين صعدت الى الجبل لكي اخذ لوحي الحجر لوحي العهد الذي قطعه الرب معكم اقمت في الجبل اربعين نهارا و اربعين ليلة لا اكل خبزا و لا اشرب ماء

9: 10 و اعطاني الرب لوحي الحجر المكتوبين باصبع الله و عليهما مثل جميع الكلمات التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع

9: 11 و في نهاية الاربعين نهارا و الاربعين ليلة لما اعطاني الرب لوحي الحجر لوحي العهد

9: 12 قال الرب لي قم انزل عاجلا من هنا لانه قد فسد شعبك الذي اخرجته من مصر زاغوا سريعا عن الطريق التي اوصيتهم صنعوا لانفسهم تمثالا مسبوكا

9: 13 و كلمني الرب قائلا رايت هذا الشعب و اذا هو شعب صلب الرقبة

9: 14 اتركني فابيدهم و امحو اسمهم من تحت السماء و اجعلك شعبا اعظم و اكثر منهم

9: 15 فانصرفت و نزلت من الجبل و الجبل يشتعل بالنار و لوحا العهد في يدي

9: 16 فنظرت و اذا انتم قد اخطاتم الى الرب الهكم و صنعتم لانفسكم عجلا مسبوكا و زغتم سريعا عن الطريق التي اوصاكم بها الرب

9: 17 فاخذت اللوحين و طرحتهما من يدي و كسرتهما امام اعينكم

9: 18 ثم سقطت امام الرب كالاول اربعين نهارا و اربعين ليلة لا اكل خبزا و لا اشرب ماء من اجل كل خطاياكم التي اخطاتم بها بعملكم الشر امام الرب لاغاظته

9: 19 لاني فزعت من الغضب و الغيظ الذي سخطه الرب عليكم ليبيدكم فسمع لي الرب تلك المرة ايضا

9: 20 و على هرون غضب الرب جدا ليبيده فصليت ايضا من اجل هرون في ذلك الوقت

9: 21 و اما خطيتكم العجل الذي صنعتموه فاخذته و احرقته بالنار و رضضته و طحنته جيدا حتى نعم كالغبار ثم طرحت غباره في النهر المنحدر من الجبل

9: 22 و في تبعيرة و مسة و قبروت هتاوة اسخطتم الرب

9: 23 و حين ارسلكم الرب من قادش برنيع قائلا اصعدوا امتلكوا الارض التي اعطيتكم عصيتم قول الرب الهكم و لم تصدقوه و لم تسمعوا لقوله

9: 24 قد كنتم تعصون الرب منذ يوم عرفتكم

9: 25 فسقطت امام الرب الاربعين نهارا و الاربعين ليلة التي سقطتها لان الرب قال انه يهلككم

9: 26 و صليت للرب و قلت يا سيد الرب لا تهلك شعبك و ميراثك الذي فديته بعظمتك الذي اخرجته من مصر بيد شديدة

9: 27 اذكر عبيدك ابراهيم و اسحق و يعقوب لا تلتفت الى غلاظة هذا الشعب و اثمه و خطيته

9: 28 لئلا تقول الارض التي اخرجتنا منها لاجل ان الرب لم يقدر ان يدخلهم الارض التي كلمهم عنها و لاجل انه ابغضهم اخرجهم لكي يميتهم في البرية

شعب صلب الرقبة كان يستحق الموت في البرية لكن موسى تضرع للرب لكي يدخلهم الأرض التي كلمهم عنها ,لئلا يشمت الشعب المصري فيكم ويقول في نفسه ( الرب أخرجهم ليموتهم في البرية )!

 

4- شعب عبدوا الأصنام

التثنية : 9: 16 فنظرت و اذا انتم قد اخطاتم الى الرب الهكم و صنعتم لانفسكم عجلا مسبوكا و زغتم سريعا عن الطريق التي اوصاكم بها الرب

القضاة : 10: 6 و عاد بنو اسرائيل يعملون الشر في عيني الرب و عبدوا البعليم و العشتاروث و الهة ارام و الهة صيدون و الهة مواب و الهة بني عمون و الهة الفلسطينيين و تركوا الرب و لم يعبدوه

المزامير : 96: 5 لان كل الهة الشعوب اصنام اما الرب فقد صنع السماوات

عاموس : 5: 26 بل حملتم خيمة ملكومكم و تمثال اصنامكم نجم الهكم الذي صنعتم لنفوسكم

أعمال الرسل : 7: 43 بل حملتم خيمة مولوك و نجم الهكم رمفان التماثيل التي صنعتموها لتسجدوا لها فانقلكم الى ما وراء بابل





















ثانيا - مصير الشعب

1- الهلاك والإبادة

7: 1 متى اتى بك الرب الهك الى الارض التي انت داخل اليها لتمتلكها و طرد شعوبا كثيرة من امامك الحثيين و الجرجاشيين و الاموريين و الكنعانيين و الفرزيين و الحويين و اليبوسيين سبع شعوب اكثر و اعظم منك

7: 2 و دفعهم الرب الهك امامك و ضربتهم فانك تحرمهم لا تقطع لهم عهدا و لا تشفق عليهم

7: 3 و لا تصاهرهم بنتك لا تعطي لابنه و بنته لا تاخذ لابنك

7: 4 لانه يرد ابنك من ورائي فيعبد الهة اخرى فيحمى غضب الرب عليكم و يهلككم سريعا

7: 5 و لكن هكذا تفعلون بهم تهدمون مذابحهم و تكسرون انصابهم و تقطعون سواريهم و تحرقون تماثيلهم بالنار

7: 6 لانك انت شعب مقدس للرب الهك اياك قد اختار الرب الهك لتكون له شعبا اخص من جميع الشعوب الذين على وجه الارض

7: 7 ليس من كونكم اكثر من سائر الشعوب التصق الرب بكم و اختاركم لانكم اقل من سائر الشعوب

7: 8 بل من محبة الرب اياكم و حفظه القسم الذي اقسم لابائكم اخرجكم الرب بيد شديدة و فداكم من بيت العبودية من يد فرعون ملك مصر

7: 9 فاعلم ان الرب الهك هو الله الاله الامين :

           الحافظ العهد و الاحسان للذين يحبونه و يحفظون وصاياه الى الف جيل

7: 10 و المجازي الذين يبغضونه بوجوههم ليهلكهم لا يمهل من يبغضه بوجهه يجازيه

7: 11 فاحفظ الوصايا و الفرائض و الاحكام التي انا اوصيك اليوم لتعملها

7: 12 و من اجل انكم تسمعون هذه الاحكام و تحفظون و تعملونها يحفظ لك الرب الهك العهد و الاحسان اللذين اقسم لابائك

7: 13 و يحبك و يباركك و يكثرك و يبارك ثمرة بطنك و ثمرة ارضك قمحك و خمرك و زيتك و نتاج بقرك و اناث غنمك على الارض التي اقسم لابائك انه يعطيك اياها

7: 14 مباركا تكون فوق جميع الشعوب لا يكون عقيم و لا عاقر فيك و لا في بهائمك

7: 15 و يرد الرب عنك كل مرض و كل ادواء مصر الرديئة التي عرفتها لا يضعها عليك بل يجعلها على كل مبغضيك

7: 16 و تاكل كل الشعوب الذين الرب الهك يدفع اليك لا تشفق عيناك عليهم و لا تعبد الهتهم لان ذلك شرك لك

7: 17 ان قلت في قلبك هؤلاء الشعوب اكثر مني كيف اقدر ان اطردهم

7: 18 فلا تخف منهم اذكر ما فعله الرب الهك بفرعون و بجميع المصريين

7: 19 التجارب العظيمة التي ابصرتها عيناك و الايات و العجائب و اليد الشديدة و الذراع الرفيعة التي بها اخرجك الرب الهك هكذا يفعل الرب الهك بجميع الشعوب التي انت خائف من وجهها

7: 20 و الزنابير ايضا يرسلها الرب الهك عليهم حتى يفنى الباقون و المختفون من امامك

7: 21 لا ترهب وجوههم لان الرب الهك في وسطك اله عظيم و مخوف

7: 22 و لكن الرب الهك يطرد هؤلاء الشعوب من امامك قليلا قليلا لا تستطيع ان تفنيهم سريعا لئلا تكثر عليك وحوش البرية

7: 23 و يدفعهم الرب الهك امامك و يوقع بهم اضطرابا عظيما حتى يفنوا

7: 24 و يدفع ملوكهم الى يدك فتمحو اسمهم من تحت السماء لا يقف انسان في وجهك حتى تفنيهم

7: 25 و تماثيل الهتهم تحرقون بالنار لا تشته فضة و لا ذهبا مما عليها لتاخذ لك لئلا تصاد به لانه رجس عند الرب الهك

7: 26 و لا تدخل رجسا الى بيتك لئلا تكون محرما مثله تستقبحه و تكرهه لانه محرم


8: 1 جميع الوصايا التي انا اوصيكم بها اليوم تحفظون لتعملوها لكي تحيوا و تكثروا و تدخلوا و تمتلكوا الارض التي اقسم الرب لابائكم

8: 2 و تتذكر كل الطريق التي فيها سار بك الرب الهك هذه الاربعين سنة في القفر لكي يذلك و يجربك ليعرف ما في قلبك اتحفظ وصاياه ام لا

8: 3 فاذلك و اجاعك و اطعمك المن الذي لم تكن تعرفه و لا عرفه ابائك لكي يعلمك انه ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل ما يخرج من فم الرب يحيا الانسان

8: 4 ثيابك لم تبلى عليك و رجلك لم تتورم هذه الاربعين سنة

8: 5 فاعلم في قلبك انه كما يؤدب الانسان ابنه قد ادبك الرب الهك

8: 6 و احفظ وصايا الرب الهك لتسلك في طرقه و تتقيه

8: 7 لان الرب الهك ات بك الى ارض جيدة ارض انهار من عيون و غمار تنبع في البقاع و الجبال

8: 8 ارض حنطة و شعير و كرم و تين و رمان ارض زيتون زيت و عسل

8: 9 ارض ليس بالمسكنة تاكل فيها خبزا و لا يعوزك فيها شيء ارض حجارتها حديد و من جبالها تحفر نحاسا

8: 10 فمتى اكلت و شبعت تبارك الرب الهك لاجل الارض الجيدة التي اعطاك

8: 11 احترز من ان تنسى الرب الهك و لا تحفظ وصاياه و احكامه و فرائضه التي انا اوصيك بها اليوم

8: 12 لئلا اذا اكلت و شبعت و بنيت بيوتا جيدة و سكنت

8: 13 و كثرت بقرك و غنمك و كثرت لك الفضة و الذهب و كثر كل ما لك

8: 14 يرتفع قلبك و تنسى الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية

8: 15 الذي سار بك في القفر العظيم المخوف مكان حيات محرقة و عقارب و عطش حيث ليس ماء الذي اخرج لك ماء من صخرة الصوان

8: 16 الذي اطعمك في البرية المن الذي لم يعرفه اباؤك لكي يذلك و يجربك لكي يحسن اليك في اخرتك

8: 17 و لئلا تقول في قلبك قوتي و قدرة يدي اصطنعت لي هذه الثروة

8: 18 بل اذكر الرب الهك انه هو الذي يعطيك قوة لاصطناع الثروة لكي يفي بعهده الذي اقسم به لابائك كما في هذا اليوم

8: 19 و ان نسيت الرب الهك و ذهبت وراء الهة اخرى و عبدتها و سجدت لها اشهد عليكم اليوم انكم تبيدون لا محالة

8: 20 كالشعوب الذين يبيدهم الرب من امامكم كذلك تبيدون لاجل انكم لم تسمعوا لقول الرب الهكم


9: 1 اسمع يا اسرائيل انت اليوم عابر الاردن لكي تدخل و تمتلك شعوبا اكبر و اعظم منك و مدنا عظيمة و محصنة الى السماء

9: 2 قوما عظاما و طوالا بني عناق الذين عرفتهم و سمعت من يقف في وجه بني عناق

9: 3 فاعلم اليوم ان الرب الهك هو العابر امامك نارا اكلة هو يبيدهم و يذلهم امامك فتطردهم و تهلكهم سريعا كما كلمك الرب

9: 4 لا تقل في قلبك حين ينفيهم الرب الهك من امامك قائلا لاجل بري ادخلني الرب لامتلك هذه الارض و لاجل اثم هؤلاء الشعوب يطردهم الرب من امامك

9: 5 ليس لاجل برك و عدالة قلبك تدخل لتمتلك ارضهم بل لاجل اثم اولئك الشعوب يطردهم الرب الهك من امامك و لكي يفي بالكلام الذي اقسم الرب عليه لابائك ابراهيم و اسحق و يعقوب



س اللاويين ص26 :
26: 14 لكن ان لم تسمعوا لي و لم تعملوا كل هذه الوصايا
26: 15 و ان رفضتم فرائضي و كرهت انفسكم احكامي فما عملتم كل وصاياي بل نكثتم ميثاقي
26: 16 فاني اعمل هذه بكم : 
           اسلط عليكم رعبا و سلا و حمى تفني العينين و تتلف النفس و تزرعون باطلا زرعكم فياكله اعداؤكم
26: 17 و اجعل وجهي ضدكم فتنهزمون امام اعدائكم و يتسلط عليكم مبغضوكم و تهربون و ليس من يطردكم
26: 18 و ان كنتم مع ذلك لا تسمعون لي : ازيد على تاديبكم سبعة اضعاف حسب خطاياكم

س يوشع ص23 :
23: 11 فاحتفظوا جدا لانفسكم ان تحبوا الرب الهكم
23: 12 و لكن :
           اذا رجعتم و لصقتم ببقية هؤلاء الشعوب اولئك الباقين معكم و صاهرتموهم و دخلتم اليهم و هم اليكم
23: 13 فاعلموا يقينا ان الرب الهكم لا يعود يطرد اولئك الشعوب من امامكم فيكونوا لكم فخا و شركا و سوطا على جوانبكم و شوكا في اعينكم حتى تبيدوا عن تلك الارض الصالحة التي اعطاكم اياها الرب الهكم
23: 14 و ها انا اليوم ذاهب في طريق الارض كلها و تعلمون بكل قلوبكم و كل انفسكم انه لم تسقط كلمة واحدة من جميع الكلام الصالح الذي تكلم به الرب عنكم الكل صار لكم لم تسقط منه كلمة واحدة
23: 15 و يكون كما انه اتى عليكم كل الكلام الصالح الذي تكلم به الرب الهكم عنكم
                       كذلك يجلب عليكم الرب كل الكلام الرديء حتى يبيدكم عن هذه الارض الصالحة التي اعطاكم الرب الهكم
23: 16 حينما تتعدون عهد الرب الهكم الذي امركم به و تسيرون و تعبدون الهة اخرى و تسجدون لها 
النتيجة : يحمى غضب الرب عليكم فتبيدون سريعا عن الارض الصالحة التي اعطاكم

س إرميا ص16 :
16: 11 فتقول لهم : من اجل ان اباءكم قد تركوني يقول الرب و ذهبوا وراء آلهة أخرى و عبدوها و سجدوا لها و إياي تركوا و شريعتي لم يحفظوها
16: 12 و انتم اساتم في عملكم اكثر من ابائكم و ها انتم ذاهبون كل واحد وراء عناد قلبه الشرير حتى لا تسمعوا لي
16: 13 فاطردكم من هذه الارض الى ارض لم تعرفوها انتم و لا اباؤكم فتعبدون هناك الهة اخرى نهارا و ليلا حيث لا اعطيكم نعمة

س المكابين الأول : الإصحاح الأول






2- الغضب والضلال

في العهد القديم ( التوراة ) :

·        أخبار الأيام الثاني : 6: 36 اذا اخطاوا اليك لانه ليس انسان لا يخطئ و غضبت عليهم و دفعتهم امام العدو و سباهم سابوهم الى ارض بعيدة او قريبة

·        أرميا : 2: 35 و تقولين لاني تبرات ارتد غضبه عني حقا هانذا احاكمك لانك قلت لم اخطئ

·        أشعيا : 5: 25 من اجل ذلك حمي غضب الرب على شعبه و مد يده عليه و ضربه حتى ارتعدت الجبال و صارت جثثهم كالزبل في الازقة مع كل هذا لم يرتد غضبه بل يده ممدودة بعد

·        تثنية : 1: 37 و علي ايضا غضب الرب بسببكم قائلا و انت ايضا لا تدخل الى هناك

·        الجامعة : 5: 6 لا تدع فمك يجعل جسدك يخطئ و لا تقل قدام الملاك انه سهو لماذا يغضب الله على قولك و يفسد عمل يديك

·        العدد : 11: 1 و كان الشعب كانهم يشتكون شرا في اذني الرب و سمع الرب فحمي غضبه فاشتعلت فيهم نار الرب و احرقت في طرف المحلة

·        القضاة : 2: 14 فحمي غضب الرب على اسرائيل فدفعهم بايدي ناهبين نهبوهم و باعهم بيد اعدائهم حولهم و لم يقدروا بعد على الوقوف امام اعدائهم

·        المزامير : 2: 5 حينئذ يتكلم عليهم بغضبه و يرجفهم بغيظه

·        حزقيال : 5: 13 و اذا تم غضبي و احللت سخطي عليهم و تشفيت يعلمون اني انا الرب تكلمت في غيرتي اذا اتممت سخطي فيهم

·        زكريا : 1: 2 قد غضب الرب غضبا على ابائكم

·        صموئيل الثاني : 6: 7 فحمي غضب الرب على عزة و ضربه الله هناك لاجل غفله فمات هناك لدى تابوت الله

·        ملاخي : 1: 4 لان ادوم قال قد هدمنا فنعود و نبني الخرب هكذا قال رب الجنود هم يبنون و انا اهدم و يدعونهم تخوم الشر و الشعب الذي غضب عليه الرب الى الابد

·        ميخا : 5: 15 و بغضب و غيظ انتقم من الامم الذين لم يسمعوا

·        هوشع : 8: 5 قد زنخ عجلك يا سامرة حمي غضبي عليهم الى متى لا يستطيعون النقاوة

·        يشوع : 7: 1 و خان بنو اسرائيل خيانة في الحرام فاخذ عخان بن كرمي بن زبدي بن زارح من سبط يهوذا من الحرام فحمي غضب الرب على بني اسرائيل

·        يونان : 3: 9 لعل الله يعود و يندم و يرجع عن حمو غضبه فلا نهلك


في العهد الجديد ( القرآن ) :

  • وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)
  • · بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (90)
  • · ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (112)
  • · قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (60)
  • · إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (152)
  • · فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86)
  • · أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14)
  • · يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآَخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ (13) 

وفي النهاية :
ربنا قال : اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)


الخاتمة

في النهاية : بفضل الله تعالى وتوفيقه قدم موقع فرع إسحاق للتوحيد الحقيقي في هذا البحث محتوى مبسط عن : أدلة فساد الشعب العبري , ومنها شعب مصيره الهلاك , شعب صلب الرقبة , شعب عبد الأصنام , شعب استحق الإبادة , شعب مغضوب عليه , هذا فإن أصبت فمن الله تعالى وان أخطأت فمن نفسي والشيطان , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين




author-img
باحث ومفكر إسلامي, مصري الجنسية, بالمعاش, محب للتدوين, مهتم بالبحث والفكر المعاصر, هدفي الوحيد في الحياة هو الدعوة إلى التوحيد الحقيقي بهدف نصرة الدين (بسبب الهجمة الشرسة على الإسلام),من خلال تقديم أبحاث سليمة ذات محتوى ديني تعتمد في أدلتها على الكتب المقدسة قبل آراء المفسرين!, عسى أن تتحقق الوحدة الدينية الإسلامية ويتحقق الأمن والسلام العالمي, بإذن الله تعالى .. آمين

تعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم
تم بحمد الله تعالى
محتوى البحث